أخبار وتقارير

الجيش اليمني يلاحق فلول “القاعدة” في أبين

 

 

دخل الجيش اليمني في مواجهات متقطعة مع مسلحي “أنصار الشريعة” الذراع اليمنية للقاعدة في المعاقل الأخيرة لمسلحي التنظيم، غداة تحرير الجيش مدينتي زنجبار وجعار، ونقلت الطائرات الأمريكية من دون طيار مسرح العمليات إلى محافظة شبوة وشنت سلسلة غارات أوقعت 30 قتيلاً من المسلحين على الأقل وأصيب العشرات .


وقال عسكريون ل”الخليج” إن مقاتلي التنظيم الأصولي في مدينة شقرة الساحلية اشتبكوا مع قوات الجيش التي تحاصرهم، بالتزامن مع نشوب معارك أخرى في منطقة وادي حسان، قبل أن يعلن الجيش رسمياً السيطرة عليها بعد معارك أوقعت عدد غير محدود من القتلى والجرحى . وتعقبت وحدات الجيش جيوب التنظيم الأصولي في مرتفعات العرقوب شمال شقرة وقتلت وجرحت عدداً غير محدد من المسلحين . وفرضت وحدات الجيش سيطرة كاملة على سلسلة مرتفعات العرقوب، فيما قصفت القوات البحرية مواقع التنظيم، بالتوازي مع قصف شنته مقاتلات يمنية وأمريكية دمر أهداف ثابتة ومتحركة للمسلحين في عدد من المناطق . وحاصرت قوات أخرى عشرات المسلحين في مناطق الكمب والكسارة والمقاطين ومحطة المنصوري، بعدما قطعت قوات الجيش الطريق الرابط بين شقرة ومحافظة شبوة . ونقلت الطائرات الأمريكية من دون طيار مسرح العمليات العسكرية إلى محافظة شبوة وشنت أمس ثلاث غارات استهدفت الأولى بناية سكنية يقطنها مسلحون، واستهدفت الثانية حاجز تفتيش في مدينة عزان، فيما استهدفت الثالثة مواقع للمسلحين في منطقة الحوطة المجاورة لعزان . وأكد مدير أمن محافظة شبوة العميد أحمد المقدشي أن المعلومات الأولية تشير إلى مقتل 30 إرهابياً على الأقل بينهم أجانب وإصابة العشرات . وشوهد مسلحون للتنظيم يفرون باتجاه المناطق الجبلية المحيطة بعزان قبل أن تستهدفهم صواريخ الطائرات الأمريكية من دون طيار ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى . ونجا أمير تنظيم القاعدة حمزة الزنجباري من غارة امريكية فجر أمس الأربعاء غارة في منطقة الخبر بأبين .


وكان أركان عمليات اللواء 119 مشاة العميد ركن الحمزة علي الجعدني أصيب بجروح نتيجة انفجار اللغم الأرضي زرعه الإرهابيون في منطقة معسكر 7 اكتوبر بمدينة جعار محافظة أبين فيما أكد سكان محليون مقتل أربعة مدنيين في مدينة زنجبار نتيجة انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من منزلهم في منطقة باجدار وقال سكان إن جثث المدنيين الأربعة تناثرت في مكان الهجوم ولم يتمكنوا من انتشالها نتيجة مخاوف من وجود الغام وعبوات ناسفة في هذه المنطقة التي كانت خاضعة لسيطرة مسلحي القاعدة .


وتنفذ قوات الجيش في المناطق المحررة عمليات تمشيط واسعة في الأحياء والقرى، وأشارت وزارة الداخلية اليمنية إلى أنها وجهت إدارات عدة محافظات تشديد إجراءات التفتيش في النقاط الأمنية لضبط مسلحي القاعدة بعد فرارهم من دائرة المواجهات مع قوات الجيش في أبين . كما يسعى الجيش اليمني إلى تمشيط محافظات شبوة، حضرموت، مأرب، لحج، عدن المقاربة لمحافظة أبين، التي فر اليها المئات من مسلحي التنظيم .


وزار وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر أحمد ومحافظ أبين جمال العاقل وقائد المنطقة العسكرية الجنوبية اللواء الركن سالم مقر قيادة أبين الذي ظل تحت سيطرة مسلحي القاعدة لأكثر من عام ونصف كما زاروا جبل خنفر ومصنع 7 أكتوبر/تشرين الأول العسكري والعديد من المحاور والالوية المواقع المتقدمة للألوية 25 مشاة ميكا و39 مدرع و119 مشاة و115 مشاة و135مشاة و201مشاة وكذا وحدات الأمن واللجان الشعبية والمجاميع القبلية .


من جهة أخرى أقرت لجنة الشؤون العسكرية وتحقيق الأمن والاستقرار إخلاء البيوت والقرى والطرقات والمزارع من المسلحين على خط صنعاء  مأرب، سواء من الوحدات العسكرية أو من المجاميع القبلية المسلحة، بخاصة في مديريتي أرحب وبني جرموز .


المصدر : الخليج – ابوبكر عبدالله

زر الذهاب إلى الأعلى